ملف المواطنة يزين العدد الجديد لـ«العربي للطفولة»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد (29) من مجلة الطفولة والتنمية، وهى مجلة علمية أكاديمية محكمة، تهدف إلى نشر الفكر العلمي المستنير الذي يتناول ويعالج قضايا الطفولة في الوطن العربي، من خلال بحوث علمية أكاديمية جادة، يقوم بها باحثون وخبراء وأساتذة من كل أرجاء الوطن العربي.

و أشار الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على المجلة في افتتاحية هذا العدد إلى أن المجلة تقدم ملفا جديدا حول قضية المواطنة التي حظيت خلال خلال السنوات الأخيرة باهتمام عدد من الكتاب والباحثين، حيث تناقش المجلة في عددها العلاقة بين السلطة السياسة والمواطنين وتأثيرها على مفهوم المواطنة وتطبيقاتها، وأهمية بناء ثقافة مجتمعية تؤمن بفكر المواطنة وتحترم ما لها من حقوق والتزامات تهيئ المناخ العام لعملية التربية والتنشئة، بما لها من أهمية في تعميق المواطنة ونشر فكرها وتطبيقاتها.

في حين أوضحت الدكتورة سهير عبدالفتاح في كلمة رئيس تحرير المجلة بأن العدد يتحدث عن المواطنة رغم الأوضاع المخيفة التي تواجههنا وتواجه العالم وتهدد أطفالنا، فأطفال اليوم يتعرضون للتهجير بالملايين ويواجهون الموت في سوريا واليمن وليبيا والسودان. وأنه علينا أن نلقي الضوء على أحوال هؤلاء الأطفال وما يهدد حياتهم في الوطن أو خارجه، وأن نوعي الجميع بأن كل شيء مهدد وأن عليهم أن يضعوا حدا لهذه الأخطار.

وتضمن ملف العدد (المواطنة) عددا من المقالات وهى: «دور الأسرة في تأكيد مواطنة الطفل العربي وتعميق انتمائه» للدكتور قدري حفني أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، و«أفكار حول المواطنة العالمية: الكوكبية» للدكتورة نهلة أبوعليوه أستاذ التربية بجامعة حلوان، و«دور المدرسة الإبتدائية في تربية المواطنة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية» للدكتور خالد صلاح حنفي مدرس التربية بجامعة الاسكندرية، و«المواطنة العالمية وآفاقها المستقبلية في الوطن العربي» للباحثة الدكتورة داليا الجيزاوي.

كما ضم العدد مجموعة من المقالات والدراسات هي«أثر الألعاب الاكترونية على مستوى العنف عند الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية» للأستاذة نظيمة حجازي بجامعة القدس المفتوحة، و«ظاهرة العنف المجتمعي والمدرسي في الجزائر» للمحاضر الجامعي الدكتور سلطان بلغيث، و«الطفل مبدعا» للدكتور محمد إبراهيم عيد أستاذ التربية بجامعة عين شمس. في حين قدم الباحث السوري الأستاذ عباده تقلا تجربة حول «سينما الأطفال في العالم.. محاولات متباينة للغوص في أعماق الطفل».

يذكر بأن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، ويتولى المهندس محمد رضا فوزي مهام مدير تحرير المجلة، وأ.إيثار جمال الدين سكرتير التحرير، والأستاذ محمد أمين الإخراج الفني للمجلة.

اشترك لتصلك معلومات مهمة عن عالم المرأة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق