دراسة: ارتفاع نسبة المسلمين بأوروبا 14 %

المصريون 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال مركز "بيو" للأبحاث في واشنطن، إن عدد المسلمين في أوروبا، سيرتفع بنسبة 14 بالمئة بحلول العام 2050.

واستعرضت دراسة للمركز جملة من السيناريوهات، أشارت جميعها، إلى أن أعداد المسلمين سترتفع في عموم أوروبا.

وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة "فرانكفورتر ألغيماينه تسايتونغ" الألمانية، وترجمتها "عربي21" إن 78 بالمئة من اللاجئين، الذين توافدوا على أوروبا خلال الفترة ما بين عام 2010 و2016، من معتنقي الدين الإسلامي، ويقيم 86 بالمئة منهم في ألمانيا.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في حال توافد لاجئين جدد إلى ألمانيا، فإنه من المتوقع ارتفاع عدد المسلمين في البلاد إلى 20 بالمائة عام 2050 كسيناريو أول.

لكن الدراسة استبعدت ارتفاع عدد المسلمين في أوروبا، في الوقت الراهن في ظل تراجع عدد اللاجئين والمهاجرين القادمين، إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط.

ولفتت الدراسة، إلى أن السيناريو الثاني يتمثل في وقف تدفق اللاجئين، مقابل تواصل الهجرة الشرعية، وفي هذه الحالة يرتفع عدد المسلمين بنسبة 11.2 بالمئة عام 2050.

وعلى صعيد عدد طلبات اللجوء في ألمانيا أشارت إلى أنه بلغ خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي قرابة 15 ألف طلب.

أما السيناريو الثالث، فيدور حول توقعات بتوقف الهجرة نحو البلدان الأوروبية، وفي هذه الحالة يرتفع عدد المهاجرين المسلمين، في أوروبا بنسبة 7.4 بالمئة ويعود ذلك لارتفاع معدل الولادات لدى المسلمين مقارنة بالمجتمع الأوروبي.

وأفادت الصحيفة بأن انعكاسات هذه السيناريوهات الثلاثة ستكون مختلفة حسب الدول، حيث سيرتفع عدد المسلمين في الدول التي تستقبل عددا كبيرا من اللاجئين المسلمين مقارنة بتلك التي ترفض استقبال اللاجئين. 

ولفت إلى أن عدد المسلمين في السويد سيرتفع بنسبة 31 بالمئة كأقصى حد، في حين أنه من الممكن أن ينخفض عددهم في جمهورية التشيك بنسبة 0.2 بالمائة.

وبينت الصحيفة أن الدراسة التي أجراها مركز بيو للأبحاث كشفت أن "الإسلام المحافظ" سينتشر في أوروبا بالتزامن مع تدفق عدد كبير من المهاجرين الوافدين من العالم العربي. ولكن، تجدر الإشارة إلى أن البيانات الواردة في الدراسة مجرد قيم تقريبية وغير ثابتة.

وقالت الصحيفة إن الدراسة لم تأخذ بعين الاعتبار عدد اللاجئين الذين سيغادرون أوروبا عن طواعية، عند احتساب عدد نسبة المسلمين في أوروبا، علما أن عدد اللاجئين "المنسيين" في هذه الدول قد يساهم في مزيد ارتفاع عدد المسلمين أكثر ارتفاعا خلال السنوات المقبلة.

المصدر المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق