كأن مخرجهما واحد.. 8 تشابهات بين إعلاني Orange وWE

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ملخص 8a832776b1.jpg

طرحت شركتا الاتصالات Orange وWE إعلانين جديدين، الأول بمشاركة إياد نصار، آسر ياسين، وظافر العابدين، والثاني بمشاركة أحمد عز، إلا أنهما تشابها في عدة نقاط، نرصدها في هذا التقرير.

استمرارًا لسلسلة الإعلانات التي تطرحها شركات الاتصالات منذ بداية العام الجاري، قدمت شركتا Orange وWE إعلانين جديدين، الأمس واليوم، حيث اعتمدت Orange على ثلاثة فنانين أصحاب الوسامة والكاريزما، وهم إياد نصار، آسر ياسين، وظافر العابدين، بينما اعتمدت الشركة المصرية للاتصالات على بطلِ واحد وهو الفنان أحمد عز، ولوحظ منذ عرض الإعلانين وجود بعض أوجه الشبه بينهما، لدرجة شعورك في بعض المشاهد بأن مخرجهما واحد، بل وأن بعض اللقطات صُوّرت في نفس الأماكن، فضلًا عن اعتمادهما على قالب التعليق الصوتي.

اقرأ أيضًا.. محمد رمضان.. متى ينتهي إصرار «الأسطورة» على أنه «أقوى واحد في مصر»؟

إعلان للأغنياء

تشعر وكأن إعلاني Orange وWE يشتركان في مخاطبتهما للفئات الأعلى دخلا فقط، وذلك الشعور نابع من اعتماد الشركتين على أبطال يظهرون ليستعرضوا مقتنياتهم ويبرزون بعض مظاهر البزخ التي ينعمون فيها، وإن كان ذلك يليق بإعلان Orange حيث إن النظام الذي يروج له الإعلان "Orange Eagle" يخاطب بالفعل هذه الفئة، ويعبر عن ذلك عنوانه الشارح المستخدم "أرقى نظام شهرى بمزايا تليق بيك"، إلا أنه في المقابل لا يليق بإعلان WE، حيث إن الإعلان وفقًا لموقع الشركة يناسب كل الفئات، تحت اسم "إنديجو" وهو الشيء الذي لم يعكسه الإعلان أو حتى اسمه.

استعراض

إياد نصار في إعلان Orange يظهر بالبداية على يخت في عرض البحر، قائلًا: "بسافر.. هي دي طريقتي.. بوصل لأماكن محدش وصلها قبلي"، ومن بعده آسر ياسين، يظهر وكأنه في مهرجان احتفالي، ثم في منزل فخم، قائلًا: "مفيش حاجة بتفوتني.. دايمًا في الصورة.. على طول معمول حسابي"، ومن بعدهما ظافر العابدين، وهو يسير بصحبة فتاة في إحدى الشوارع المبهرة، ثم مشهد آخر وهو يختار زيّه في غرفته المليئة بالملابس، مرددًا: "اختياراتي مفيهاش غلطة.. عارف إيه اللي يستاهل، بدقق في كل حاجة.. مابمثلش وبعيش الدور".

وفي نفس الإطار يأتي إعلان WE لبطله أحمد عز، مع استخدام عدد من المشاهد المشابهة كتواجده بغرفة مليئة بالملابس باهظة الثمن، حتى وإن كان التعليق الصوتي المستخدم به يُشير إلى روح التحدي والإصرار حتى الوصول للهدف، فيقول عز: "طول عمري بسأل نفسي إيه بيخلي الناس الناجحين ناجحين، عندهم إيه أكتر من غيرهم، بيشتغلوا جامد؟ ما ناس كتير بتموت نفسها في الشغل، أذكياء؟ أعرف عباقرة محدش سمع عنهم حاجة، محظوظين؟ ممكن بس الحظ بيلعب معاك مرة مرتين ومش هيخدمك لو مكنتش مستعد، أكيد الناجحين بيتعبوا وأذكياء وعندهم شوية حظ".

الجمل المستخدمة

استخدم الإعلانان فكرة واحدة يُعبر عنها الأبطال، وهي دقة الاختيار، مع نفس سياق الجمل الواردة في الإعلانين، ففي الإعلان الأول يُردد ظافر: "اختياراتي مفيهاش غلطة.. عارف إيه اللي يستاهل، بدقق في كل حاجة"، بينما في إعلان WE يُردد عز: "اللي بيفرقهم بجد عن غيرهم، إنهم من بين كل الاختيارات اللي قدامهم بيعرفوا يختاروا الحاجة الصح، الناس دي بيختاروا اللي يوصلهم ويسيبوا اللي يعطلهم، بيختاروا اللي يسهل عليهم حياتهم مش اللي يعقدهم ويقيدهم، يختاروا اللي يفتح لهم أبواب النجاح ويقولهم عدوا، أنا كمان بختار اللي يسهل عليا حياتي، بختار اللي يغيرها".

اقرأ أيضًا.. ملاحظات على إعلان «اتصالات».. أبرزها اتهامات بالسرقة و«كرش ميدو»

أماكن التصوير

الإعلانان اعتمدا على مشاهد صوّرت في أماكن تتمتع بعدة عناصر واحدة، ومنها البحر، والسيارة الفارهة، والحفل، ففي إعلان Orange مشهد لإياد نصار، يظهر فيه وهو على سطح مركب في عرض البحر، مرددًا: "بسافر.. هي دي طريقتي.. بوصل لأماكن محدش وصلها قبلي"، بينما يظهر عز في إعلان WE في مشهد مماثل، مرددًا: "أكيد الناجحين بيتعبوا وأذكياء وعندهم شوية حظ".

في إعلان Orange أيضًا مشهد لآسر ياسين وهو في سيارته الفارهة، ثم ينزل منها وسط حشود من المصورين، وكأنه استقبال حافل لنجم، ونفس المشهد يتكرر في إعلان WE لعز.

الساعة

يظهر ظافر العابد في إعلان Orange متحدثًا عن دقته في كل شيء، قائلًا: "بدقق في كل حاجة"، يتم الاستعانة باقتنائه لإحدى ساعاته للدلالة على الدقة، وفي المقابل يأتي إعلان WE ويدلل بالساعة على نفس الشيء، حينما تحل عبارة: "اللي بيفرقهم بجد عن غيرهم، إنهم من بين كل الاختيارات اللي قدامهم بيعرفوا يختاروا الحاجة الصح".

اقرأ أيضًا.. «الشعبي يكسب».. شركات تستغل نجاح المهرجانات في حملاتها الإعلانية

التعليق الصوتي

الإعلانان يستخدمان قالب التعليق الصوتي، ففي إعلان Orange يُعلق كلِ من الفنانين الثلاثة حينما يأتي جزئه التصويري، في إعلان تبلغ مدته 49 ثانية، بينما في الإعلان الثاني يُعلق أحمد عز طوال مدته البالغة 1.42 ثانية، وهي مدة طويلة بعض الشيء على هذا النوع من الإعلانات.

بعد إعلانين فاشلين

يأتي الإعلانان في أعقاب فشل آخر إعلان لكل شركة من شركتي الاتصالات، فآخر إعلان لـOrange هو إعلان "Dragon - التنين.. الجديد فيه الأجدد منه"، بتاريخ 18 فبراير الماضي، وتم الاستعانة فيه بمشاهير السوشايل ميديا، أمثال عمرو وهبة وهشام عفيفي، مع الفنانة الشابة جميلة عوض، لكنه لم يُحقق النجاح المتوقع وتعرض للانتقاد، بينما شركة WE تطرح الإعلان في أعقاب إعلان "أجدع كارت" للفنان كريم عبد العزيز، بتاريخ 15 فبراير الماضي، والذي تعرض لمشاكل رقابية على أثرها قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حظر بث جزء منه.

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق