رئيس الصين يحذر بهونغ كونغ من تحدي سلطة بكين

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم إن أي تحد للاستقرار في الصين أو هونغ كونغ "غير مسموح به مطلقا" وجاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها بمراسم أداء كاري لام اليمين الدستورية رئيسة تنفيذية جديدة للمستعمرة البريطانية السابقة.

وأكد شي أن أي محاولة لتعريض سيادة الصين وأمنها للخطر، وتحدي سلطة الحكومة المركزية أو استخدام هونغ كونغ لتنفيذ عمليات تسلل وتخريب ضد "البر الرئيسي" هو عمل يتجاوز الخط الأحمر وأمر غير مسموح به مطلقا، على حد قوله.

وأكد أهمية الانسجام في المستعمرة البريطانية السابقة، ودعاها إلى تنفيذ أنظمة لحماية الأمن الوطني، وتنفيذ منهج وطني قومي لتعليم شبابها، قائلا إن "هونغ كونغ تحتاج إلى تعزيز التعليم وزيادة وعي الشعب بتاريخ وثقافة الأمة الصينية".

وأشار الرئيس الصيني إلى أن سياسة "دولة واحدة ونظامان" والتي تسمح لهونغ كونغ بالحفاظ على هياكلها القانونية والحكومية والرأسمالية الاقتصادية منفصلة عن تلك التي في البر الرئيسي للصين "تم استحداثها أولا وقبل كل شيء لتحقيق ودعم الوحدة الوطنية".

وجاءت ملاحظات شي خلال تنصيب كاري (59 عاما) وأداء اليمين الدستورية رئيسة تنفيذية جديدة لهونغ كونغ، في وقت شاب انتخابها مزاعم بأن بكين مارست ضغوطا على لجنة تضم 1200 عضو تنتخب الرئيس التنفيذي.

ومن المتوقع أن تكون ولاية كاري مثيرة للخلافات، حيث من المحتمل أن تضغط بكين عليها لتمرير قانون الأمن الوطني المثير للجدل، والذي يمنع الخيانة والفتنة والتخريب ضد حكومة الشعب المركزية. ودعا متظاهرون معارضون لتنظيم مظاهرة كبيرة في وقت لاحق السبت.

وجرت مراسم الاحتفال وسط إجراءات أمنية مشددة، كما شهدت خروج المئات في مظاهرة احتجاجا على ما يعتبرونه تضييقا من جانب الصين على الحياة الديمقراطية في هونغ كونغ.

وصادق رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) لي كه تشيانغ على قرار تعيين كاري رئيسة تنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، بعد فوزها في اقتراع أجري يوم 26 مارس /آذار الماضي، لتكون بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب.

وانتخابات 26 مارس/آذار الماضي هي الأولى التي تجري بعد احتجاجات 2014 المعروفة بـ "ثورة المظلات". وكان سببها الرئيسي قرارا ينص على أن الحكومة الصينية هي من ستحدد المرشحين لمنصب الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق