نائب الرئيس الأمريكى: مستقبل دول غرب البلقان مع الغرب

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأربعاء 2 أغسطس 2017 01:57 مساءً أعلن نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس، الأربعاء أن مستقبل دول غرب البلقان هو "مع الغرب" فى المحطة الأخيرة من جولة تهدف إلى طمأنة الحلفاء الأوروبيين الشرقيين للولايات المتحدة القلقين من روسيا.

وبعد أن زار بنس إستونيا من دول البلطيق وجورجيا من دول القوقاز، وصل الثلاثاء إلى مونتينيجرو، الواقعة على البحر الإدرياتيكى، آخر المنضمين إلى حلف شمال الأطلسى.

وسعى بنس خصوصا خلال جولته إلى طمأنة حلفاء واشنطن فى المنطقة القلقين خصوصا منذ ضم روسيا شبه جزيرة القرم فى 2014.

وأثار انضمام مونتينيجرو فى الخامس من يونيو إلى حلف شمال الأطلسى، وكذلك سعى جورجيا للحصول على عضوية فى الحلف، غضب روسيا التى تتهم الحلف بتطويقها.

وأعلن بنس فى بودجوريتسا عاصمة مونتينيجرو والى جانبه رئيس الوزراء دوسكو ماركوفيتش "نحن مؤمنون حقا أن مستقبل دول غرب البلقان هو مع الغرب".

ورحب بنس بانضمام مونتينيجرو إلى حلف شمال الأطلسى واصفا ذلك بـ "الانجاز التاريخي" وأكد التزام الولايات المتحدة فى تعزيز علاقاتها مع دول المنطقة.

وندد بنس فى تبيليسى الثلاثاء "باحتلال" روسيا قسما من أراضى جورجيا بعد الحرب التى دارت بين البلدين عام 2008، مؤكدا أن الرئيس الاميركى دونالد ترامب سيوقع "قريبا" العقوبات الجديدة على روسيا.

كما صرح بنس مساء الثلاثاء فى مونتينيغرو، التى يبلغ عدد سكانها 620 الف نسمة، أن هذه الجولة "دليل على ان الولايات المتحدة ليس لديها حلفاء صغار بل كلهم أقوياء".

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق