مجلس الشورى العسكري يغير قادة القوات التركية

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أفادت وسائل إعلام تركية بأن مجلس الشورى العسكري الأعلى في تركيا قرر اليوم الأربعاء تغيير قادة القوات البرية والجوية والبحرية، وذلك في أحدث خطوة ضمن التغييرات التي طرأت على القوات المسلحة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز من العام الماضي.

وقالت محطة "أن تي في" الإخبارية إن المجلس الذي عقد اليوم اجتماعه الدوري في أنقرة بإشراف رئيس الوزراء بن علي يلدرم قرر تعيين قائد قوات الدرك يسارغولر مكان قائد القوات البرية صالح زكي جولاق، وعدنان أوزبال وهو نائب أميرال مكان قائد البحرية بولنت بستان أوغلو.

وأضافت المحطة التركية أن القائد في القوات الجوية حسن كوغوكاكيوز سيحل محل قائد القوات الجوية عابدين أونال. وقد ناقش الاجتماع الدوري -الذي عقد للمرة الثالثة في مقر رئاسة الوزراء بأنقرة بدلا من مقر هيئة الأركان العامة- المسائل المتعلقة بالترقيات والتعيينات داخل القوات المسلحة.

وكانت مصادر تركية توقعت أن يتضمن البيان الختامي للاجتماع الدوري لمجلس الشورى العسكري التركي تغييرات في قادة القوات البرية والبحرية والجوية. ومن المقرر أن تعرض القرارات الصادرة عن مجلس الشورى العسكري مساء اليوم على الرئيس رجب طيب أردوغان خلال استقباله أعضاء المجلس.

وشارك في اجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى رئيس الأركان خلوصي أكار، ونواب رئيس الوزراء، ووزراء العدل والخارجية والداخلية والدفاع، وقادة القوات البرية والبحرية والجوية.

وخلال ترؤسه الاجتماع، قال رئيس الوزراء التركي إن أكبر خطر يهدد مكافحة بلاده للإرهاب هو غياب سلطة الدولة، وانعدام الاستقرار، والحروب الداخلية في البلدان الواقعة على حدود تركيا الجنوبية، مشيرا بذلك إلى سوريا والعراق.

وتحدث يلدرم عن تهديدات داخلية وخارجية تستهدف تركيا، وقال إن بلاده تكافح في الوقت نفسه منظمة غولن وحزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية. وأكد أن تركيا حققت نجاحات كبيرة خلال عام مضى في حربها على الحزب الكردي المسلح.

وخلال زيارته وأعضاء مجلس الشورى ضريح مؤسس الجمهورية التركية كمال أتاتورك في أنقرة قبيل الاجتماع، قال يلدرم إن الشعب التركي أظهر للعالم خلال محاولة الانقلاب الفاشلة أنه لا يقبل بأي نوع من الوصاية على إرادته.

كما قال إن بلاده تمثل جزيرة استقرار في منطقة تشهد أزمات ونزاعات داخلية، وأكد أنها قادرة على ردع كل التهديدات التي تستهدفها.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق