رسميا.. الرئيس الإيرانى حسن روحانى يبدأ ولايته الثانية بعد موافقة المرشد

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخميس 3 أغسطس 2017 10:03 صباحاً وسط تدابير أمنية مشددة فى العاصمة طهران بدأت صباح اليوم، الخميس، مراسم تنصيب الرئيس الإيرانى حسن روحاني الفائز بولاية ثانية، فى حسينية الإمام الخمينى شمال طهران، وذلك فى مراسم رسمية بثها التلفزيون الحكومى.

 

وصرح خامنئى فى رسالة تلاها رئيس مكتبه "أؤكد تصويت الشعب الإيرانى وأعين... حسن روحانى رئيسا للجمهورية".

 

شارك فى مراسم التنصيب المرشد الأعلى على خامنئى ورؤساء السلطات الثلاث ورئيس مجلس خبراء القيادة وكبار المسئولين والقادة العسكريين والعلماء والجامعيين والعديد من السفراء ومبعوثين رفيعي المستوى من الدول الاجنبية.

 

وتسيطر الهواجس الأمنية على المراسم بعد وقوع هجمات دامية فى العاصمة يونيو الماضى، وبحسب وسائل إعلام إيرانية شارك فى تأمين المراسم قوات " مقر ثار الله" التابعة للحرس الثورى، وأعلنت طهران عطلة رسمية هذا اليوم، السبت، ليتسنى تأمين الطرق بعد أن شهدت هجمات دامية فى الـ 7 من يونيو الماضى على مبنى البرلمان تبناها تنظيم داعش الإرهابى، ومرقد قائد الثورة الخمينى، قتل فيها 12 شخص وجرح أكثر من 40.

 

ومن المقرر أن يلقى رئيس الجمهورية كلمة، وبعد ذلك سيستمع الحاضرون الى خطاب هام لقائد الثورة الإسلامية.

 

ومن المقرر أن يؤدى الرئيس المنتخب والذى حصل فى انتخابات رئاسية جرت 19 مايو الماضى، على 23 مليونا و549 ألفا و616 صوتا بنسبة 57%، اليمين الدستورى داخل البرلمان، يوم، السبت المقبل.

 

ويُمنح رئيس الجمهورية فرصة أسبوعين بعد أداء اليمين الدستورية، ليقدم الأسماء المقترحة لتولى الحقائب الوزارية فى الحكومة الجديدة لمجلس الشورى الإسلامى (البرلمان)، لمنحهم الثقة، وبحسب المادة 204 من قوانين البرلمان، يتعين على رئيس الجمهورية خلال أسبوعين من أداء اليمين، التقدم بأسماء وزراء الحكومة الجديدة وبرنامجهم، وسيبحث نواب البرلمان أهلية الوزراء المقترحين فى غضون 10 أيام تمهيدا لمنحهم الثقة.

 

ويعتبر الرئيس المنتخب فى إيران سلطة تنفيذية، ويحتل المركز الثانى فى هرم السلطة الذى يتربع على قمته الولى الفقيه (المرشد الأعلى) على خامنئى ذى الصلاحيات الواسعة والمطلقة، وتنص المادة 110 من الدستور الإيرانى على أن ينصب المرشد الأعلى، رئيس الجمهورية بعد انتخابه، وطبقا لقانون انتخابات رئاسة الجمهورية، فإن فترة رئاسة الجمهورية الإيرانية 4 سنوات، تبدأ اعتبارا من تنفيذ التنصيب وتسليم أوراق الاعتماد من قبل المرشد الأعلى.

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق