الجارديان: طالبان تستعيد سيطرتها على أفغانستان بعد حرب أمريكية فاشلة

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخميس 3 أغسطس 2017 04:03 مساءً نشرت صحيفة "الجاردبان" البريطانية تقريرا عن أفغانستان، وكيف استطاعت حركة طالبان استعادة السيطرة على أجزاء كبيرة منها بعد الحرب الأمريكية التى استمرت سنوات طويلة.

 

وتحت عنوان " الحرب التى لا تستطيع أمريكا الفوز بها، كيف استعادت طالبان أفغانستان"، تحدثت الصحيفة عن سيطرة الحركة المتشددة على مناطق مثل إقليم هلمند الذى خاضت القوات البريطانية والأمريكية فيه أصعب معاركها، فيما رأت أنه تراجع لجهود المضى قدما نحو السلام. وتشير الصحفية إلى أن القوات الأفغانية فى هلمند فى حاجة ماسى للدعم، إلا أن المعارضين يقولون إن المزيد من القوة العسكرية يخاطر بإثارة التمرد.

 

 ويقول جبار كهرمان، المبعوث الرئاسى السابق لهلمند: "حتى لو قتلت كل المراهقين، فإن الجيل القادم سينضم لطالبان، فقد كان التمرد فى الغالب يتعلق بنشاط تجارى، لكنه أصبح الآن متعلقا بالانتقام".

 

وتقول الجارديان، إن أفعانستان شهدت الحرب الأمريكي الأطول، لكنها حرب لا تستطيع أمريكا الفوز فيها، ولا يوجد ما هو أكثر تعبيرا عن هذا سوى هلمند. فالمناطق التى خاضت فيها القوات الأمريكية والبريطانية أسوأ معاركها خاضعة بالكامل الآن تحت سيطرة طالبان. فمنطقة "الباباجى" التى كانت مسرحا لأحد أكبر الهجمات الجوية البريطانية فى العصر الحديث، سقطت فى يد طالبان بعد فترة قصيرة من زيارة الصحيفة لها العام الماضى.. وكذلك، فإن مارجا، التى أطلقت منها القوات الأمريكية والبريطانية عام 2020 أكبر هجوم مشترك فى الحرب، خاضعة تحت سيطرة قوية من المسلحين.

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق