«يديعوت»: مصر لم تعد تتهم بقضية فلسطين

المصريون 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجيش يبذل جهودا لتدمير «داعش» لكن الفقر والبطالة بين قبائل سيناء يصعب الأمر

الإرهاب لا يترك الدولة رغم كبح الإخوان والبطالة والأسعار والتضخم في ازدياد

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "مصر وليبيا ولبنان وسوريا والعراق والسعودية واليمن ليس لديها الوقت للانشغال والاهتمام بالقضية الفلسطينية، فهي مشغولة بالحروب والصراعات على أراضيها".

وأضافت أنه "في الأسبوع الماضي كان يبدو أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمسجد الأقصى قد عادا لعناوين الأحداث؛ لكن منذ اللحظة التي أزالت فيها إسرائيل أجهزة التفتيش المغناطيسية، عادت القضية الفلسطينية إلى هامش النشرات الإخبارية في الفضائيات بالعالم العربي".

وأوضحت أن "الدول العربية ليس لديها الوقت أو الفراغ للاهتمام بالقضية الفلسطينية، خاصة أن تلك الدول غارقة حتى رقبتها في حروب على أراضيها أو بجانب حدودها، وكل من ليبيا ومصر ولبنان وسوريا والعراق والسعودية واليمن منشغلة بحروب مستمرة منذ سنوات".

وتابعت: "السؤال الذي يطرح نفسه: ماذا يحدث الآن في هذه الدول؟ من سيكون التنظيم الإرهابي الأبرز بالمنطقة بعد القضاء على داعش؟ هل ترتبط تلك الحروب بإسرائيل؟".

وأشارت الصحيفة إلى أنه "في مصر لا يمكن الفصل بين أهم مرضين لأكبر دولة عربية؛ ألا وهما الإرهاب والأزمة الاقتصادية؛ فالإرهاب يدمر الاقتصاد ويبعد السائحين، ومصر لديها حدود محفوفة بالخطر، حيث ليبيا من الغرب وسيناء من الشرق، وفي ليبيا تم القضاء بالفعل على داعش لكنها لا تزال غارقة في حروب أهلية بين جهاديين آخرين، وقبائل مارقة وبين حكومتين أحداهما في الشرق الليبي والأخرى في غربه".

وذكرت أنه "في شبه جزيرة سيناء يبذل الجيش المصري جهودا عديدة في تدمير داعش، لكن من الصعب القضاء عليه، لأن المشكلة المركزية ألا وهي الفقر والبطالة بين قبائل شمال سيناء لا زالت لم تعالج بعد".

ولفتت إلى أن "الإجراءات التي اتخذت ضد حماس لم تمنع نقل السلاح للجهاديين في شبه الجزيرة؛ والإرهاب لا يترك الدولة رغم كبح الإخوان المسلمين، في وقت تزداد فيه البطالة وترتفع الأسعار والتضخم". 

وختمت: "إذا بدا خلال الشهور الأخيرة أن الوضع هادئ؛ فإن عمليات الإرهاب ضربت الكنائس القبطية في طنطا والإسكندرية وأثبتت أن الطريق لا زال طويلا من أجل الاستقرار، وهناك من يتفاءل خاصة أن القضاء على داعش في كل من سوريا والعراق سيؤثر بشكل مباشر على داعش سيناء".  

المصدر المصريون

أخبار ذات صلة

0 تعليق