روسيا تنتقد توسيع العقوبات الأوروبية

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعربت الخارجية الروسية عن أسفها لقيام الاتحاد الأوروبي بتوسيع العقوبات بحق روسيا، وسط ترحيب من جانب أوكرانيا بالقرار الأوروبي.

وقالت الخارجية الروسية -في بيان- إن قرار بروكسل إدراج مسؤولين وشركات روسية على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي، كرد على توريد توربينات غاز من شركة سيمنس إلى القرم بطريقة غير قانونية، هي خطوة غير ودية وغير مبررة.

وأضاف بيان الخارجية الروسية أن الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية يتحملان مسؤولية هذا القرار، وقال إن موسكو تترك لنفسها حق الرد عليه.

وشددت الوزارة على أن العقوبات تم فرضها إثر "خلاف تجاري" تعرض "لعملية تسييس حتى السخف"، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ورغم ذلك، عبرت وزارة الخارجية الروسية عن "اهتمامها بالحفاظ على التعاون وتطويره تدريجيا مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي".

في الأثناء، رحب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بالقرار الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي حول توسيع العقوبات المفروضة على روسيا.

واعتبر بوروشينكو في تغريدة له على تويتر توسيع العقوبات بمثابة "الجواب الذي تستحقه روسيا العدوانية"، بحسيب ما أفادت به وكالة الأناضول.

وفرض الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة عقوبات على ثلاثة روس آخرين، بينهم أندري تشيريزوف نائب وزير الطاقة وثلاث شركات روسية بشأن تسليم توربينات من إنتاج شركة سيمنس لشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في مارس/آذار 2014.

ولفت بيان الاتحاد الأوروبي إلى أن هذا الإجراء يلحق الضرر بوحدة أراضي أوكرانيا واستقلالها وسيادتها.

وبذلك يرتفع عدد الأشخاص في قائمة العقوبات الأوروبية التي فرضتها على روسيا إلى 153 شخصاً، والشركات إلى أربعين شركة.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق