72 عامًا على مأساة هيروشيما في اليابان

المصريون 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أحيت اليوم الأحد، مدينة هيروشيما اليابانية، التي تعرضت لقصف ذري أمريكي صيف 1945 إبان الحرب العالمية الثانية، الذكرى الـ 72 لهذه المأساة، في حديقة السلام التذكارية بالمدينة.

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية الرسمية عن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوله، إن "بلاده مصممة بحزم على قيادة المجتمع الدولي لنزع السلاح النووي".

وشدد، في كلمة ألقاها في هذه المناسبة، على التزام بلاده الثابت بمبادئها الثلاثة المنافية لهذا السلاح والمتمثلة في "عدم الإنتاج، وعدم الحيازة، ومنع نشره على الأراضي اليابانية". فضلاً عن الاستمرار في مطالبة الدول النووية وغيرها بأن تحذو حذوها في هذا الاتجاه.

فيما لم يتطرق "آبي" إلى الخلفية التاريخية للقصف الذري، أو العدوان الذي شنته اليابان على جيرانها قبل وإبان الحرب العالمية الثانية.

كازومي ماتسوي، عمدة هيروشيما ذكّر الحضور في كلمته بحجم الخسائر البشرية والإنسانية، ومعاناة اليابانيين مما خلفته الضربة الأمريكية، ودعا الحكومة اليابانية إلى "بذل كل ما في وسعها لنزع السلاح النووي في العالم".

وطالب ماتسوي حكومة بلاده كذلك، بمزيد من الدعم للناجين من القصف والذين يعانون آثار الإشعاع ذهنيًا وبدنيًا حتى يومنا هذا.

ويشارك في إحياء ذكرى ضحايا ضربة هيروشيما، أكثر من 50 ألف مواطن، بينهم ناجون من الهجوم الأمريكي وأحفادهم وحقوقيون وممثلون عن 80 دولة وكيان في العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة، ولتسريع استسلام اليابان كما تؤكد، ألقت يومي 6 و9 أغسطس 1945 قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي، ما اضطر اليابان للاستسلام العاجل وغير المشروط لقوات الحلفاء في 15 أغسطس من العام ذاته.

المصدر المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق