صحيفة يابانية: هيروشيما تدعو لعالم خال من السلاح النووى فى ذكرى قصفها ذريا

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاثنين 7 أغسطس 2017 01:08 صباحاً ذكرت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، أن مدينة هيروشيما اليابانية، أحيت، الأحد، ‏الذكرى الثانية والسبعين لقصف الولايات المتحدة لها بالقنبلة الذرية، موضحة أن عمدة المدينة كازومى ماتسوى، ‏استغل هذه المناسبة لإرسال دعوة للحكومة المركزية للمساعدة على جعل معاهدة حظر الأسلحة النووية ‏‏واقعا.

وقالت الصحيفة، إن إحياء هيروشيما ذكرى قصفها هذا العام، يأتى بعد تبنى 122 دولة عضو بالأمم المتحدة الشهر ‏الماضى أول معاهدة عالمية للحظر الشامل للأسلحة النووية.

وأوضحت أن المعاهدة استخدمت المصطلح (هيباكوشا)، والذى يعنى باليابانية الناجين من القصف الذرى ‏لهيروشيما، وذلك لوصف المعاناة غير المقبولة التى عاشها الناجون من القصف الذرى فى هيروشيما وناجازاكى، والذى ‏أسفر عن مقتل 214 ألف شخص فى عام 1945.

وقالت الصحيفة، إن اليابان والدول المسلحة نوويا ودول أخرى تغطيها المظلة النووية الأمريكية رفضوا تبنى المعاهدة.‏

وفى المناسبة، لم يطالب عمدة هيروشيما، اليابان صراحة بالإنضمام إلى المعاهدة، ولكنه حث الحكومة، على إظهار منهج ‏السلمية المتبع فى الدستور اليابانى بفعل كل ما هو ممكن لجسر الهوة بين الدول المسلحة نوويا والدول غير المسلحة ‏نوويا بما يسهل تبنى المعاهدة.‏

وقال عمدة هيروشيما، إن الدول التى تبنت المعاهدة أظهرت عزمها الذى لا لبس فيه للتخلص من الأسلحة النووية، وإن ‏الوقت قد حان لجميع الحكومات كى تكافح لتدفع قدما مسيرة نحو عالم خال من الأسلحة النووية.

و‏تجنب رئيس الوزراء اليابانى، شينزو أبى، أى ذكر لمعاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية فى كلمته فى المناسبة، وقال "بالنسبة لنا لتحقيق هدف عالم خال من الأسلحة النووية بحق يجب مشاركة كل الدول المسلحة نووية وغير ‏المسلحة نوويا".‏

‏ وفى اجتماع له فى وقت لاحق، اليوم، مع ممثلين للمتضررين من القصف الذرى لهيروشيما وناجازاكى، الذين احتجوا على ‏رفض اليابان المشاركة فى المعاهدة الأممية، دافع رئيس وزراء اليابان، عن موقفه، قائلا، إن هناك حاجة لمنهج واقعى ‏لتحقيق هدف الوصول إلى عالم خال من الأسلحة النووية.

‏وشارك فى مناسبة إحياء ذكرى قصف هيروشيما، 50 ألف شخص من ضمنهم ممثلون لنحو 80 دولة، إلى جانب ‏دول الإتحاد الأوروبى، وأرسلت الدول النووية وهى بريطانيا واليابان والولايات المتحدة وروسيا، وكذلك الهند وإسرائيل ‏وباكستان التى يعتقد أنها تمتلك أسلحة نووية ممثلين للمشاركة فى المناسبة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش، جميع الدول إلى العمل من أجل عالم خال من الأسلحة النووية ‏‏"بطريقتها الخاصة"، فى رسالة قرأها نيابة عنه وكيله لشئون نزع السلاح إيزومى ناكاميتسو.

وجاء فى الرسالة، "تذكر رسالة هيروشيما للسلام والجهود البطولية للناجين من القصف الذرى لها تذّكر العالم ‏بتداعيات استخدام السلاح النووى المدمر للإنسانية، الأمم المتحدة تقف معكم فى مسعانا المشترك نحو عالم خال من ‏الأسلحة النووية".

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق