جوبا تفرج عن ثلاثين معتقلا سياسيا

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أطلقت السلطات الأمنية في دولة جنوب السودان سراح ثلاثين معتقلا سياسيا، كانوا اعتقلوا خلال فترات متفرقة منذ اندلاع التوتر في البلاد قبل نحو أربع سنوات، وذلك في إطار العفو الرئاسي الذي صدر قبل أشهر.

وقال رئيس اللجنة الأمنية المنبثقة عن آلية الحوار الوطني في البلاد إن الإفراج عن هؤلاء جاء بتوجيهات من الرئيس سلفا كير ميارديت لتأكيد حسن النية ولإنجاح الحوار الوطني.

من جهته، قال مدير الشؤون القانونية بجهاز الأمن الداخلي جالفان أوبج في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، إن الإفراج عن المعتقلين جرى دون شروط في إطار العفو العام الذي أصدره الرئيس في مارس/آذار الماضي.

وأوضح أن من بين المفرج عنهم الزعيم الديني جاستن وناويلا الذي قضى ثلاث سنوات بالسجن، وآخرون ينتمون إلى المعارضة المسلحة بزعامة رياك مشار النائب السابق للرئيس.

وكان رئيس جنوب السودان تعهد بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، خلال لقائه وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، الذي زار جوبا أمس الخميس.

وتعيش دولة جنوب السودان أزمة سياسية بعد تمرد مشار على الحكومة، ونتج عن ذلك تدهور في الأوضاع الإنسانية والاقتصادية، واضطر نحو مليوني شخص للجوء إلى خارج البلاد، ونزوح عدد مماثل في الداخل.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق