إعلان فوز كينياتا بولاية ثانية لرئاسة كينيا

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات في كينيا فوز الرئيس أوهورو كينياتا بالرئاسة للمرة الثانية، وأوضحت أن كينياتا (55 عاما) فاز بنسبة 54.27% من مجموع الأصوات، بينما حصل منافسه زعيم المعارضة رايلا أودينغا (71 عاما) على 44.74% من الأصوات.

وكانت المعارضة بزعامة أودينغا  قد أعلنت أنها لن تكون طرفا في الإعلان عن النتائج النهائية، لأنه لم يتم التعامل مع بواعث قلقها وشكاواها. كما استبعدت المعارضة تقديم التماس للمحكمة العليا للطعن في النتيجة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن أعمال شغب ونهب وقعت في نيروبي عقب إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية. وذكرت وكالة رويترز أن الشرطة الكينية فرقت احتجاجات للمعارضة في مدينة كيسومو والعاصمة نيروبي.

وفي وقت سابق كانت اللجنة قد قالت إنها بحاجة إلى مزيد من التدقيق والتحقيق قبل إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية الكينية.

وأضافت اللجنة أن رئيسها وافولا شيبوكاتي يعقد جلسات مع الشركاء الدوليين والشخصيات المهمة لإطلاعهم على مدى التقدم الذي أحرزته اللجنة، مؤكدة أنها لن تتسرع في إعلان النتيجة لمزيد من التدقيق قد يستغرق ساعات.

وفي الأيام الثلاثة الماضية شهدت بعض شوارع العاصمة الكينية نيروبي أعمال عنف، احتجاجا على نتائج أولية للانتخابات الرئاسية أظهرت تقدم كينياتا. 

وقال عدد من المراقبين الدوليين إنهم لم يسجلوا خروقا، وإن الانتخابات جرت وفق المعايير المطلوبة.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات ثابو مبيكي "يمكننا القول إن العملية الانتخابية وفق مراقبتنا مراحلها بدءا من التصويت ومراقبة فرز الأصوات في مراكز الاقتراع ونقلها إلى اللجنة المستقلة للانتخابات وغيرها من المراحل، يمكننا القول إنها جرت وفق معايير الاتحاد الأفريقي للانتخابات الديمقراطية".

وسبق إعلان النتائج اتخاذ الشرطة الكينية احتياطات أمنية ونشرها قوات إضافية في مطار مدينة كيسومو (غرب البلاد) من أجل إحباط أي احتجاجات.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق