أزمة أمريكا وكوريا الشمالية تصل إلى «حيطة سد».. والزعيمان: «فلتكن الحرب»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ارسال بياناتك
اضف تعليق

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، مجددا، مؤكدا أنه "سيندم" إذا هاجم جزيرة غوام في المحيط الهادئ وأراضي الولايات المتحدة.

وقال ترامب من بلدة بدمنستر في ولاية نيوجرزي: "إذا قام بأي شيء ضد غوام أو الأراضي الأمريكية أو أي حليف للولايات المتحدة، فإنه سيندم حقيقة، وسيندم بسرعة"، معربا عن تنديده بنظام "يتصرف بشكل سيئ منذ سنوات وعقود".

وفي الجهة الأخرى، أظهرت صور حديثة ملتقطة بالأقمار الصناعية استعداد كوريا الشمالية لاختبار صواريخ بالستية من على متن غواصة، حسبما قال خبير في شؤون الجيش الكوري الشمالي، وذلك وسط تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة.

ونشر جوزيف بيرموديز خبير الشؤون الدفاعية الكورية الشمالية والشؤون الاستخبارية، صورًا على موقع "نورث 38" التابع لجامعة جونز هوبكينز بواشنطن، قال إنها تُظهر على الأرجح استعدادات لاختبار صاروخ بالستي "بحر-أرض (إس إل بي إم)".

وأضاف أن "صورا التقطت حديثا بقمر (صناعي) تكشف تطورات عديدة تشير إلى أن كوريا الشمالية ربما تسرع تطوير الجزء البحري من قواتها النووية".

شاهد أيضا

يذكر أنه في وقت سابق لهذه التطورات، كان الرئيس الأمريكي توعد الجمعة، باستخدام القوة ضد كوريا الشمالية مؤكدا أن الخيار العسكري "جاهز للتنفيذ" رغم قيام الصين بالدعوة إلى ضبط النفس في محاولة لتهدئة الحرب الكلامية غير المسبوقة بين واشنطن وبيونج يانج.

وكتب ترامب على تويتر: "الحلول العسكرية وضعت بالكامل حاليا وهي جاهزة للتنفيذ إذا تصرفت كوريا الشمالية بلا حكمة. نأمل أن يجد (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونج أون مسارًا آخر!".

وردت عليه وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية واصفة إياه بانه شخص "بغيض مهووس بالحرب النووية"، وأضافت "ترامب يقود الوضع في شبه الجزيرة الكورية إلى شفير حرب نووية".

وكانت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، قد أعلنت منذ يومين، أن البلاد تعكف على وضع خطة بحلول منتصف أغسطس الجاري، لإطلاق 4 صواريخ متوسطة المدى على جزيرة غوام الأمريكية، قبل عرضها على الزعيم كيم جونج أون، لاتخاذ قرار بشأن تنفيذها.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أن الجيش يضع خطة "لعرقلة قوات العدو بالمواقع العسكرية الرئيسية في غوام بالمحيط الهادي، وإرسال إشارة تحذير صارمة للولايات المتحدة". 

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق