رغم الحظر.. "الفيس بوك" يتسلل سراً إلى الصين بتطبيق واستراتيجية جديدة

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

السبت 12 أغسطس 2017 06:55 صباحاً أفاد تقرير من صحيفة "النيويورك تايمز" أن الفيس بوك يحاول التسلل إلى الصين بتطبيق يدعى"البالونات الملونة" أو The colorful Balloons، وهو النسخة الصينية من الفيس بوك، ويسمح بنشر الصور عليه.

وأشار التقرير إلى وجه التشابه الملحوظ بين النسخة الصينية وإحدى منتجات الفيس بوك، وهى "الفيس بوك مومنتس"، أى لحظات  الفيس بوك.

وبعد محاولات باتت جميعها بالفشل من قبل الفيس بوك للوصول إلى السوق والمجتمع الصينى الذى يعج بقرابة الـ 700 مليون مستخدم، وبعد رحلات متعددة إلى الصين وبذل جهد واضح فى تعلم اللغة الماندرينية، وهى اللغة الرسمية فى الصين، من قبل مارك زوكربيرج للحصول على إذن عمل فى الصين وإدخال منتجات الفيس بوك من تطبيقات على مواقع التواصل الإجتماعى، لم ينجح بعد، ولم تنجح معظم شركات التكنولوجيا الأمريكية فى ذلك أيضاً.

كما أشار التقرير إلى مساعى إدارة الفيس بوك للتعرف على طبيعة تفاعل الصينيين فيما بينهم، وكيفية تفاعل الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعى.

وفى هذا الصدد، قال مارك زوكربيرج فى بيان لصحيفة التايمز: "لقد قلنا منذ فترة طويلة اننا مهتمون بالصين، ونقضى وقتا فى التفاهم ومعرفة المزيد عن البلاد بطرق مختلفة".

وتعتبر إدارة الفيس بوك هذا التطبيق الجديد، واحد من الحلول الممكنة للتسلسل الى الصين، مع إمتثال وتقييد محتوى التطبيق للمعايير الاجتماعية ومتطلبات الرقابة والحكومة الصينية.

وعتبر التقرير تلك الخطوة، واحدة من استراتيجيات إدارة الفيس بوك للدخول إلى بكين، وعلى الرغم من ان الفيس بوك لازالمحظوراً فى جمهورية الصين الشعبية، فلازال الأمر غيرواضح كيف ستنشر شركة الفيس بوك هذا التطبيق بين المستخدمين الصينيين، حيث انه لا يمكن تحميل التطبيق من رابط مشترك أو إرسال دعوة إلى صديق، وهذا يعنى ان المستخدمون سيضطرون إلى البحث على التطبيق فى متاجر أنظمة التشغيل Android  و IOS.

ومن جانبه، قال تينج بينج شنج، أستاذ الادارة الاستراتيجية فى كلية تشونج كونج للدراسات العليا فى مجال الاعمال، لصحيفة التايمز أن الأمر لا يتعلق فقط بالممارسات التجارية، بل أنها "السياسة".

ويذكر أن الفيس بوك محظور فى الصين منذ 2009، ومحاولات التسلل إليها تأتى من خلال شركة باسم يوجى للأنترنت والتكنولوجيا، والتى بدأت بالفعل فى عرض تطبيق البالونات الملونة على متاجر iTunes فى الصين.

مارك زوكربيرج فى احدى الزيارات الى العاصمة بكين عام 2016
مارك زوكربيرج فى احدى الزيارات الى العاصمة بكين عام 2016

 

مارك زوكربيرج صاحب شركة الفيس بوك
مارك زوكربيرج صاحب شركة الفيس بوك

 

أوجه الشبة بين تطبيق فيس بوك مومنتس وتطبيق البالونات الملونة 2
أوجه الشبة بين تطبيق فيس بوك مومنتس وتطبيق البالونات الملونة 2

 

أوجه الشبة بين تطبيق فيس بوك مومنتس وتطبيق البالونات الملونة
أوجه الشبة بين تطبيق فيس بوك مومنتس وتطبيق البالونات الملونة

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق