نتنياهو يتقدم باقتراح قانون يسمح له بإعلان حرب دون الحاجة لموافقة الحكومة

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاثنين 14 أغسطس 2017 01:04 صباحاً   

كشفت القناة الثانية الإسرائيلية مساء اليوم الأحد، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو تقدم باقتراح قانون يسمح له بإعلان حرب أو عملية عسكرية قد تؤدى إلى حرب دون الحاجة لموافقة الحكومة أو أغلبية أعضاء الكنيست على أن تكون موافقة 'الكابينيت' الأمنى كافية.. وفى أحيان معينة لا يشترط حضور كافة أعضاء الكابينيت.

وبحسب القناة الثانية زعم نتنياهو أن اقتراح القانون هذا جاء بسبب التسريبات التى انتشرت بكثرة خلال العدوان الأخير على غزة إذ يكون إعلان الحرب من الكابينيت أقل عرضة للتسريب بكثير من الموافقة عليه فى الحكومة، حيث يكون عدد المطلعين عليه أقل بكثير.

وبحسب القانون الحالي، على رئيس الحكومة الحصول على موافقة الأغلبية الحكومية من أجل شن حرب أو عملية عسكرية، وهو ما يعتبر قانون أساسى فى دولة إسرائيل.

يشار إلى أن خلفية التعديل القانونى المقترح تعود لحدث كان قبل حوالى لسبع سنوات، حينها طلب رئيس الحكومة “نتنياهو”، ووزير الدفاع آنذاك ” ايهود براك” من رئيس الأركان السابق ” جابى إشكنازي”، ورئيس الموساد السابق “مائير دجان” تحضير المؤسسة العسكرية لعمل عسكرى محدد، إلا أن رئيس الأركان ورئيس الموساد فى حينه أبلغوا “نتنياهو” و “براك” بأن هذه الخطوة غير قانونية وتم الغاء العملية .

وقالت جهات رفيعة فى وزارة القضاء الإسرائيلية أن تعديل قانونى كهذا سيمنع الجدل فى اللحظات الجدية والحقيقية والذى من شأن وجوده أن يؤدى لتسريب معلومات.

وذكر موقع عرب 48" الذى نقل الخبر أن نتانياهو يحاول بذلك صرف الأنظار عن التحقيقات الجارية ضده بشبهات فساد وتهدد بالإطاحة بحكمه.

 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق