بلدية زغرب فى كرواتيا تغير اسم ساحة المارشال "تيتو" استجابة لمعارضيه

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 1 سبتمبر 2017 03:54 مساءً قررت بلدية زغرب، اطلاق اسم جديد على ساحة رئيسية فيها تحمل اسم الماريشال تيتو، بعد 37 عاما على وفاة الزعيم اليوغوسلافى الشيوعى السابق.

وكان حزب "المستقلون من أجل كرواتيا" اليمينى القومى، اشترط اتخاذ هذا القرار ليقدم الدعم الذى كان يحتاج إليه رئيس البلدية الشعبوى، ميلان بانديتش.

قاد يوسيب بروز تيتو، المولود فى كرواتيا، وزعيم المقاومة ضد النازيين وحلفائهم المحليين خلال الحرب العالمية الثانية، يوغوسلافيا منذ انشائها من اتحاد عدد من شعوب البلقان وحتى وفاته فى 1980، وخلال هذه الفترة قمع بقوة كل التيارات القومية للشعوب التى كان يتشكل منها الاتحاد اليوغوسلافى.

وظهرت هذه التيارات بقوة فى السنوات التى تلت وفاته إلى أن أدت إلى تفكك يوغوسلافيا بعد سلسلة حروب فى تسعينات القرن الماضى، وما زال لـ"تيتو"، أنصار فى البلقان، لكنه فى نظر "المستقلون من أجل كرواتيا"، حاكم مستبد، وقال زعيم هذا الحزب، زلاتكو حسن بيجوفيتش، "يجب أن لا يحمل أى شارع أو ساحة اسم تيتو فى كرواتيا".

وساحة زغرب هى الأهم بين الشوارع والساحات التى تحمل اسم "تيتو"، فى البلقان، وسيصبح اسمها ساحة الجمهورية على إثر قرار تبناه المجلس البلدى اليوم الجمعة.

وقال حسن بيجوفيتش، إن هذا التغيير "سيرضى إلى حد ما ولو متأخرا كل ضحايا، الرعب الشيوعى اليوغوسلافى لتيتو"، وعارض عدد من سكان وغرب تغيير اسم الساحة وتجمعوا فى تظاهرة ضمت آلافا فى الساحة.

و"حسن بيجوفيتش"، معروف بآرائه القومية المثيرة للجدل فى اغلب الاحيان وطرد من الحزب الحاكم الاتحاد الديمقراطى الكرواتى (يمين الوسط).

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق