مولدافيا ترفض المشاركة فى مناورات الحلف الأطلسى بأوكرانيا

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الثلاثاء 5 سبتمبر 2017 05:01 مساءً أعلن رئيس مولدافيا إيجور دودون الثلاثاء، أنه رفض مشاركة رغبت فيها حكومته، لجنود بلاده فى مناورات للحلف الأطلسى مقررة اعتبارا من الخميس فى أوكرانيا.

وكتب على موقع فيسبوك "أن مشاركة جنود مولدافيين فى مناورات عسكرية فى الخارج ليست مقبولة" مطالبا بــ"إلغاء الاستعدادات لإرسال قوة".

وكان نائب وزير الدفاع جورجى جالبورا طلب من الرئيس السماح بمشاركة 57 جنديا مولدافيا فى مناورات الحلف الأطلسى التى ستجرى فى أوكرانيا من 7 إلى 23 سبتمبر.

وكان الجنود المولدافيون يشاركون فى هذه المناورات منذ العام 1996، بحسب نائب الوزير.

وتشمل هذه المناورات السنوية دول فى الحلف الأطلسى وأعضاء "الشراكة من أجل السلام" التى تضم معظم دول الكتلة الشرقية السابقة غير الأعضاء فى الحلف وبينها مولدافيا.

وكان دودون الذى يرتبط بعلاقات جيدة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، منع قوة من جنوده من المشاركة فى مناورات الحلف الأطلسى التى نظمت بين 20 فبراير والاول من مارس 2017 فى رومانيا، ونددت حينها واشنطن وبوخارست بما اعتبرتاه "سلوكا غير ودى".

ومولدافيا مقسمة بين أنصار التقارب مع روسيا الذين أوصلوا العام الماضى دودون إلى الرئاسة، وأنصار الاتحاد الأوروبى وبينهم أعضاء الحكومة الحالية.

ومن جهتها تنظم روسيا مناورات عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا على حدود الاتحاد الأوروبى بين 14 و20 سبتمبر بمشاركة نحو 13 ألف جندى.    

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق