ترحيب ألمانى باقتراح بوتين بنشر قوات حفظ سلام فى دونباس

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الثلاثاء 5 سبتمبر 2017 05:01 مساءً اعتبر وزير الخارجية الألمانى أن نشر قوات أممية لحفظ السلام على الخط الفاصل بين قوات النظام الأوكرانى والحركات الانفصالية فى دونباس، جنوب شرق أوكرانيا، قد يمهد لرفع العقوبات عن روسيا، حسبما أفادت روسيا اليوم.

وفى حوار له على قناة "ان تى فى" الألمانية، قال الوزير زيجمار جابرييل: "إذا ما نجحنا فى تنظيم مهمة لحفظ السلام هناك، لمثّل ذلك خطوة أولى على طريق رفع العقوبات عن روسيا، وتكون بهذا انطلقت مرحلة جديدة من إزالة التوتر فى العلاقات بين موسكو وبرلين".

 وأعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، صباح اليوم، عن نية بلاده طرح مشروع قرار على الأمم المتحدة لنشر قوات لحفظ السلام على خط التماس فى منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا، بما يتيح ضمان سلامة مراقبى بعثة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا هناك، بناء على بنود اتفاقية مينسك 2.

 

واشترط بوتين سحب أسلحة القوات الأوكرانية عن الخطوط الفاصلة بين المناطق التى استحوذت عليها الحركة الانفصالية والقوات النظامية الأوكرانية،  والتنسيق مع ممثلى مقاطعتى دونيتسك ولوجانسك فى دونباس.

وتأتى هذه الخطوة فى المساعى الروسية – الالمانية لفض النواع فى أوكرانيا، عبر مفاوضات "مينسك" للتسوية، والتى تضم روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، ومفاوضات "رباعية نورمندى" المستمرة على مستوى وزراء خارجية بلدان مجموعة مينسك الأربعة.

 

وقبل مفاوضات "مينسك"، أطلقت السلطات الأوكرانية فى أبريل ،2014 عملية عسكرية لـ"مكافحة الإرهاب" ضد مقاطعتى دونيتسك ولوجانسك، الذين انفصلوا عن أوكرانيا بموجب استفتاء، فى أعقاب ما سمى بـ"ثورة الميدان" فى العاصمة الأوكرانية كييف، والتى أطاحت بالرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش، وأوصلت القوى اليمينية المتطرفة إلى السلطة، الرافضة للتكامل مع روسيا والمطالبة بدمج أوكرانيا فى الاتحاد الأوروبى وحلف الناتو.

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق