هيلي تؤكد تمسك واشنطن باتفاق نووي إيران

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نكي هيلي اليوم الثلاثاء إنه إذا أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترمب الكونغرس في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بأن إيران غير ملتزمة بالاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية، فهذا لا يعني أن واشنطن ستنسحب منه.

وأكدت هيلي لمعهد أميركان إنتربرايز البحثي في واشنطن اليوم الثلاثاء أن زعماء إيران يستخدمون الاتفاق "ليحتجزوا العالم رهينة لسلوكها السيئ".

ووصفت الاتفاق بأنه "معيب ومحدود جدا"، وقالت إن إيران انتهكته عدة مرات، غير أنها أكدت أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بالاتفاق طالما أنه يحمي أمنها.

ووفقا للقانون الأميركي يتعين على الإدارة الأميركية إحاطة الكونغرس كل تسعين يوما بشأن مدى التزام إيران بالاتفاق النووي، وقال ترمب في وقت سابق إنه يفكر في تأكيد أن إيران غير ملتزمة بالاتفاق عندما يحين موعد الإحاطة المقبلة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وطلب ترمب في أبريل/نيسان الماضي مراجعة لتحديد إن كان رفع العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق النووي كان في صالح أمن الولايات المتحدة, ووصف الاتفاق بأنه "الأسوأ" على الإطلاق.

وهدد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال الشهر الماضي بالانسحاب من الاتفاق النووي "خلال ساعات" إذا قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على بلاده.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق