مجلس الأمن: صاروخ كوريا الشمالية الجديد خطوة استفزازية

العربية نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعرب مجلس الأمن الدولي في بيان صدر بإجماع أعضائه في ختام اجتماع طارئ الجمعة عن "إدانته الشديدة" لإطلاق #كوريا_الشمالية صاروخاً باليستياً جديداً فوق اليابان، معتبراً هذه الخطوة "استفزازية للغاية".

وطالب المجلس في بيانه النظام الكوري الشمالي بـ"التوقف فوراً" عن هذه "الأفعال الفاضحة"، مؤكداً أن "هذه الأفعال لا تهدد المنطقة فحسب بل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة".

ولم يتضمن البيان، الذي أيده جميع أعضاء المجلس، بمن فيهم الصين، الدائمة العضوية، أي تهديد بفرض مزيد من العقوبات على النظام الستاليني.

وأتى بيان المجلس بعد ساعات على إطلاق كوريا الشمالية صباح الجمعة صاروخاً باليستياً عبر فوق اليابان مسافة غير مسبوقة على ما يبدو قبل أن يسقط في البحر.

وأطلق الصاروخ من موقع قريب من بيونغ يانغ بعد أقل من أسبوع على إقرار مجلس الأمن مجموعة ثامنة من العقوبات على النظام الستاليني سعياً لحمله على التخلي عن برامجه العسكرية المحظورة.

وجرت عملية الإطلاق الجديدة بعد أيام على سادس تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية وكانت الأقوى حتى الآن، وأعلنت أنها فجرت خلالها قنبلة هيدروجينية يمكن استخدامها رأساً حربياً لصاروخ باليستي.

وذكرت قيادة العمليات العسكرية الأميركية في المحيط الهادئ (باكوم) أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخاً متوسط المدى لم يهدد البر الأميركي ولا جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ، حيث تقيم واشنطن منشآت عسكرية استراتيجية.

أما وزارة الدفاع الكورية الجنوبية فقالت إن الصاروخ عبر على الأرجح مسافة 3700 كيلومتراً على ارتفاع أقصاه 770 كيلومتراً، قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.

المصدر العربية نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق