إسرائيل ترد على «أردوغان» بشأن استفتاء كردستان

المصريون 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

علق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على دور حكومته في الاستفتاء الكردي نافيًا أن يكون لها أي دور في هذا الشأن.

جاء ذلك عقب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتدخل الموساد في الاستفتاء 25 سبتمبر الماضي.

وقال نتنياهو اليوم في مستهل اجتماع الحكومة الأسبوعي، "إن إسرائيل لم تلعب أي دور في الاستفتاء الكردي، بالرغم من التعاطف العميق والطبيعي الذي أبداه الشعب الإسرائيلي للشعب الكردي وتطلعاته .. نحن ندرك لماذا أولئك الذين يؤيدون ويدعمون حماس يرون الموساد في كل مكان لا يروق لهم".

تصريحات نتنياهو تأتي ردا على تصريحات الرئيس التركي، أمس التي تحدث فيها عن تدخل جهاز "الموساد" في استفتاء كردستان.

يشار إلى أن تل أبيب هي الجهة الوحيدة التي أيدت إجراء الاستفتاء بشأن استقلال كردستان العراق، وقبل بداية التصويت على الاستقلال، قال نتنياهو إن اسرائيل "تؤيد الجهود المشروعة للشعب الكردي لتحقيق دولة خاصة به".

يذكر أن الرئيس أردوغان أشار في خطاب تلفزيوني أمس إلى أن البعض رفع علم إسرائيل في التجمعات المؤيدة للاستقلال، "هذا يثبت أن لإدارة كردستان تاريخا مشتركا مع الموساد، إنهما يسيران يدا بيد، ويبدو أن إدارة شمال العراق تتعامل مع إسرائيل منذ زمن، وقد انكشف الأمر الآن".

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، قد وصف الاستفتاء بأنه "مؤامرة إسرائيلية أمريكية لتقسيم المنطقة" قائلا إن :"الدعوة إلى الاستقلال تهدد استقرار المنطقة كلها وليس العراق والدول المجاورة فحسب. وهذا يعني جر المنطقة إلى حروب داخلية لا يعرف نهايتها أحد".

المصدر المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق