مدريد تحذر رئيس كتالونيا من القيام بأى خطوة "لا يمكن العودة عنها"

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 04:24 مساءً دعا الناطق باسم الحكومة الإسبانية الثلاثاء، رئيس كتالونيا الانفصالى كارليس بوتشيمون إلى عدم القيام بأى خطوة "لا يمكن الرجوع عنها" قبل خطاب حاسم يفترض أن يلقيه أمام البرلمان الكتالونى ويمكن أن يعلن فيه استقلال المنطقة من جانب واحد.

وقال إنييو منديز دى فيجو "أود أن أطلب من بوتشيمون ألا يقوم بأى خطوة لا عودة عنها وألا يسلك أى طريق لا يمكن العودة عنه، وألا يدلى بأى إعلان أحادى الجانب للاستقلال وأن يعود إلى الشرعية".

وأضاف "لقد قالت أوروبا بوضوح أنها لن تقبل بأى إعلان استقلال لكتالونيا". وقد حذر المسئولون الأوروبيون القادة الكتالونيين من أنه فى حال الاستقلال، سيتم استبعاد كتالونيا تلقائيا من الاتحاد الأوروبى.

وأضاف الناطق باسم الحكومة "بالتالى، يجب عدم القيام بشىء لن يترك أى أثر فى نهاية المطاف".

وسيلقى رئيس كتالونيا كلمة أمام البرلمان حيث يشغل الإنفصاليون غالبية مطلقة، عند الساعة 16,00 ت غ يتناول فيها تداعيات الاستفتاء حول حق تقرير المصير الذى جرى فى 1 أكتوبر.

 وتؤكد الحكومة الإقليمية أن مؤيدى الاستقلال فازوا بأكثر من 90% من الأصوات وأن نسبة المشاركة بلغت 43%.

ومن غير المعروف ما إذا كان بوتشيمون يعتزم إعلان الاستقلال من جانب واحد مساء الثلاثاء، أو يفكر فى "إعلان استقلال مؤجل" حيث يكتفى باعلان رمزى ويتحدث عن ضرورة إجراء حوار وإطلاق عملية على مراحل. 

نشكر متابعتكم لموقعنا

المصدر اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق