مدريد تبحث تعليق الحكم الذاتي لكتالونيا مؤقتا

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أن حكومته ستعلن غدا تعليق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا، جاء ذلك بعد اتفاق مع المعارضة على اتخاذ إجراء ضد الإقليم الذي يسعى إلى الانفصال.

وأكد راخوي في القمة الأوروبية في بروكسل أن إجراء التعليق مبنى على دستور إسبانيا لعام 1978.

وكانت المسؤولة في الحزب الاشتراكي الإسباني المعارض كارمن كالبو قالت في وقت سابق اليوم إن حزبها توصل إلى اتفاق مع الحزب الشعبي الحاكم لإجراء انتخابات إقليمية سابقة لأوانها في يناير/كانون الثاني المقبل، في توجه لتعليق الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا.

ويأتي هذا الإجراء ضمن التصور الذي طرحه الحزب الاشتراكي لتطبيق المادة 155 من الدستور الإسباني التي سيصدق عليها مجلس الوزراء الإسباني برئاسة ماريانو راخوي غداً السبت، والتي تعلّق مؤقتا الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا، وتتيح للحكومة المركزية تسلم إدارة الهيئات السياسية والإدارية للمنطقة.

وكانت مصادر من الحزب الاشتراكي الإسباني قالت، في وقت سابق، إنّ تطبيق هذه المادة يجب أن يكون محدودا في الصلاحيات الخاصة بالحكومة الكتالونية، وألا يدوم طويلا.

وتجاهل رئيس إقليم كتالونيا كارلس بوغديمونت مهلة انتهت في العاشرة صباحا أمس الخميس للتخلي عن مسعى الانفصال، مهددا حكومة مدريد في رسالة بإعلان الانفصال رسميا.

وقال بوغديمونت في رسالته "إذا واصلت الحكومة عرقلة الحوار واستمرت في القمع، فإن برلمان كتالونيا يمكن أن يشرع في التصويت على إعلان الانفصال رسميا إذا اعتبر ذلك مناسبا".

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أعلن أنه لن يتوسط في أزمة إقليم كتالونيا، معتبرا أن الملف شأن داخلي لإسبانيا، وما من شأنه أن يدعم موقف مدريد بأن التصويت في الاستفتاء كان غير شرعي.

وفي كتالونيا، أقدم مؤيدو انفصال الإقليم على سحب مبالغ كبيرة أو رمزية من الأموال للاحتجاج على الحكومة الإسبانية والمصارف التي نقلت مقارها إلى خارج المنطقة.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق