البرلمان الياباني يعيد انتخاب آبي رئيسا للحكومة

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ومن المتوقع أن يُبقي آبي -الذي تولى منصبه منذ ديسمبر/كانون الأول 2012- على أعضاء مجلس وزرائه الذي شكله مطلع أغسطس/آب الماضي.

وتعهد آبي (63 عاما) بإنعاش الاقتصاد وتعزيز القدرات الدفاعية لبلاده.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن رئيس مجلس النواب تاداموري أوشيما -في بيان- حل البرلمان بناءً على طلب رئيس الوزراء شينزو آبي، تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة، في خطوة وضعها مراقبون في خانة رغبة الأخير بالاستفادة من تضعضع صفوف المعارضة. 

واستعاد الائتلاف الحاكم المكوّن من الحزب الديمقراطي الحر وشريكه حزب كوميتو، أغلبية الثلثين في مجلس النواب في الانتخابات التي جرت يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول، مما يعطي دفعة لمسعى آبي لمراجعة الدستور الياباني السلمي الذي وضع بعد الحرب.

ومن المتوقع أن يعيد آبي تعيين وزراء الحكومة الحالية، ويكلفهم بوضع ميزانية إضافية للسنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار 2018 تركز على رعاية الأطفال وزيادة الإنتاجية.

وفي مكالمة هاتفية يوم الاثنين، اتفق آبي والرئيس الأميركي دونالد ترمب على العمل من أجل التصدي لجهود كوريا الشمالية في تطوير قدراتها النووية والصاروخية.

وذكر ياسوتوشي نيشيمورا نائب كبير أمناء مجلس الوزراء، أن ترمب قال لآبي إنه يتطلع لزيارته إلى اليابان، وإن أميركا تقف إلى جانب اليابان بنسبة 100%، ولا يوجد مجال للشك في التحالف بين اليابان وأميركا".

ونشأت علاقة صداقة بين الزعيمين منذ انتخاب ترمب للرئاسة، وهما يعتزمان لعب الغولف معا أثناء زيارة الرئيس الأميركي لليابان بين الخامس والسابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

ويُعَدّ البرلمان في اليابان أعلى سلطة بعد حصوله على مهمة الإشراف وتعيين الحكومة وإقالتها -وهذا ما كان يتمتع به الإمبراطور- ويتشكل من غرفتين هما مجلس النواب (الغرفة الأولى) ومجلس المستشارين (الغرفة الثانية).

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق