بوتين يلتقي روحاني وخامنئي في طهران

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة الإيرانية طهران اليوم الأربعاء، في زيارة رسمية يلتقي خلالها  نظيره الإيراني حسن روحاني والمرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي، كما يشارك في أعمال القمة الروسية الإيرانية الأذرية.

ومن المتوقع أن يركز بوتين -الذي يصحبه وفد كبير، وفق وكالة الصحافة الفرنسية- على بحث آخر مستجدات الأزمة السورية والتعاون الإيراني الروسي في مواجهة ما يعرف بالإرهاب، وكذلك الوضع في كردستان العراق.

كما يبحث الرئيسان الإيراني والروسي آخر الإجراءات لإنشاء مفاعلَين نوويين جديدَين في بوشهر، إضافة إلى بحث عدد من الملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، علما بأن هذه الزيارة هي الثانية لبوتين إلى طهران منذ وصول روحاني إلى الرئاسة في إيران عام 2013.

كما سيجتمع روحاني مع بوتين ورئيس أذربيجان إلهام علييف لإجراء محادثات سياسية واقتصادية.  يأتي ذلك بينما تعتقد إيران أن الموافقة الأميركية ليست مطلوبة من أجل التعاون الإقليمي.

وفي هذا السياق، قال نائب وزير الخارجية إبراهيم رحيمبور -أمس الثلاثاء- إنه "لا أحد يلتفت لخطابة الأميركيين"، مشيرا إلى أن زيارة بوتين ستشمل إجراء مباحثات حول تعاون إيران مع روسيا بشأن الأزمة السورية. 

ضغوط ودعم
وقال مراسل الجزيرة في طهران نور الدين الدغير إن إيران تنظر إلى زيارة بوتين كدعم في مواجهة الضغوط الأميركية الجديدة، خاصة أن الطرفين سيبحثان إجراءات إنشاء مفاعلين نوويين جديدين، وبيّن أن بوتين وروحاني سيناقشان التعاون الثنائي فيما يخص الأزمة السورية، فضلا عن تطورات الوضع في شمال العراق.

وفي سياق متصل، التقى رئيس هيئة الأركان الإيراني اللواء محمد باقري نظيره الروسي فاليري غراسيموف في العاصمة الإيرانية طهران، حيث بحث الطرفان التعاون المشترك بين روسيا وإيران لمواجهة ما سمياه بالإرهاب والتنسيق العسكري والأمني في المنطقة.

ومن المقرر أن يبحثا الطرفان كذلك تعزيز التعاون الدفاعي على المستوى الأمني والصناعي والتعليمي.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق