حاكم نيويورك يؤكد ارتباط منفذ الهجوم بتنظيم الدولة

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد حاكم ولاية نيويورك أندرو كيومو -الأربعاء- أن منفذ هجوم نيويورك كان على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية وأصبح متطرفا داخل الولايات المتحدة، فيما أعربت أوزبكستانعن استعدادها للتعاون في التحقيق.

وقال كيومو لمحطة "سي أن أن" إن الرجل البالغ من العمر 29 عاما والذي عرف باسم سيف الله سايبوف، هو "جبان منحرف وكان على صلة بتنظيم الدولة والتطرف" في الولايات المتحدة.

وقتل ثمانية أشخاص -على الأقل- وأصيب 12 آخرون في حادث دعس أعقبه إطلاق نار بالقرب من النصب التذكاري لهجمات 11 سبتمبر/أيلول في حي مانهاتن بمدينة نيويورك الأميركية أمس، في الوقت الذي كانت البلاد تحتفل فيه بعيد القديسين (الهالوين).

وكان منفذ الهجوم المشتبه به يقود شاحنة صغيرة مستأجرة، عندما توجه صوب حشد من الأشخاص، وانتهى به المطاف بالاصطدام بحافلة مدرسية قرب جسر تريبيكا في مانهاتن.

الإعلام الأميركي أكد أن منفذ الهجوم سايبوف من أصول أوزبكية (غيتي)

وأفادت وسائل إعلام أميركية نقلا عن مصادر أمنية أن سايبوف من أصول أوزبكية، ودخل الولايات المتحدة عام 2010 قادما من أوزبكستان.

وأوضحت شبكة "سي أن أن" الإخبارية أن سايبوف ترك قصاصة في موقع الحادث، زعم فيها أنه نفذ الهجوم باسم تنظيم الدولة.

ووعدت أوزبكستان الأربعاء بالتعاون "بكل الوسائل التي تملكها" في التحقيق في الهجوم، وقال الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف -في بيان صدر عن وزارة الخارجية إن "أوزبكستان مستعدة لتقديم كل قواها ووسائلها للمساعدة في التحقيق في هذا العمل الإرهابي".

وأضاف أن "المأساة التي وقعت تؤكد من جديد ضرورة توحيد جهود كل الأسرة الدولية للتصدي لهذا التحدي في عصرنا". وعبّر عن تعازيه للرئيس الأميركي وأسر الضحايا.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق