قائد القوات الأميركية بأفغانستان: كابل محاصرة

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال قائد القوات الأميركية في أفغانستان، جون نيكلسون إن العاصمة كابل تحت الحصار، بينما حذّر الرئيس الأفغاني أشرف غني  من انهيار الحكومة الأفغانية في ثلاثة أيام في حال سحبت الولايات المتحدة  دعمها.

وأضاف نيكلسون في مقابلة مع شبكة "سي بي أس" أن السيطرة على العاصمة التي يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين أمر صعب جدا، مبينا أن الأولوية الآن عنده هي الحفاظ على حياة الجنود الأميركيين، ولذلك يتنقلون بالمروحيات ولا يسيرون على الطرق.

غني: الجيش والشرطة سينهارون خلال ستة أشهر إذا انسحبت الولايات المتحدة من أفغانستان (رويترز-أرشيف)

انهيار وتكلفة
كما أجرت القناة لقاء مع الرئيس الأفغاني حذّر فيه من أن الجيش والشرطة الأفغانيين عرضة للانهيار  خلال ستة أشهر إذا انسحبت الولايات المتحدة من أفغانستان.

وبيّن غني أن تكلفة الحرب في أفغانستان بلغت تريليون دولار على مدى 16 عاما، مشيرا إلى أنه رغم التكلفة الباهظة للحرب فإن الأمن لم يستتب حتى في العاصمة كابل، التي تشهد مستوى لا يصدق من الوحشية على حد قوله.

وشدد غني على أن بلاده التي تشكل معقلا لـ 21 منظمة إرهابية تنشط على نطاق دولي وترسل عشرات الانتحاريين لتنفيذ عمليات إرهابية، بحاجة لتوحيد كل الموارد من أجل التغلب على المشاكل التي تواجهها.

وأضاف أن طالبان تعمل على ترويع الناس وبث بذور الشك بين المواطنين والحكومة، والدفع بالجموع الغاضبة التي تسعى للموت باتجاه العاصمة.

كما ذكر الرئيس الأفغاني أن عددا كبيرا من أفراد الجيش والشرطة قتلوا خلال الأيام القليلة الماضية، مؤكدا "مواصلة النضال بكل عزم وثبات" من أجل تحقيق الأمن في أفغانستان.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق