تسليح إيران للحوثيين على طاولة مجلس الأمن

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الوكالات - نيويورك، تعز، صنعاء

يتوقع أن يصوت مجلس الأمن اليوم على مشروع قرار أمريكي فرنسي بريطاني يدين إيران لانتهاكها حظر أسلحة أممي من خلال تقديم صواريخ وطائرات بدون طيار لميليشيات الحوثي في اليمن، وينص على اتخاذ إجراء مستقبلي ضد طهران.وقال الرئيس الحالي للمجلس، منصور العتيبي «ما زلنا نعمل على النص، لكننا نعتزم اعتماده صباح الاثنين».

يذكر أنه في 18 فبراير الحالي طرحت بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا مسودة قرار على مجلس الأمن يدين إيران لتقاعسها عن منع وصول صواريخها الباليستية إلى جماعة الحوثي باليمن، والالتزام باتخاذ إجراء بشأن انتهاك العقوبات.وقال دبلوماسيون إن مسودة القرار ستسمح لمجلس الأمن، المؤلف من 15 عضوا، بفرض عقوبات ضد «أي نشاط له صلة باستخدام الصواريخ الباليستية في اليمن».

وتضغط إدارة الرئيس دونالد ترمب منذ شهور لمحاسبة إيران، وتهدد بالانسحاب من اتفاق عام 2015 بين القوى الكبرى للحد من برنامج طهران النووي ما لم يتم تصحيح «عيوب كارثية».وميدانيا، تواصلت المعارك بين قوات الشرعية اليمنية وميليشيات الحوثي أمس في محافظة الجوف شمال شرق اليمن.

وقال مصدر ميداني إن معارك عنيفة دارت غرب مديرية المصلوب، وأسرت قوات الشرعية أحد عناصر الميليشيات.

كما أحبطت قوات الجيش هجوما للميليشيات في جبال حام بمديرية المتون غرب الجوف، أسفرت عن سقوط قتلى بصفوف المتمردين.

وفي مديرية نهم شرق صنعاء، كثفت مقاتلات التحالف غاراتها على مواقع للميليشيات في التباب السود ومنطقة محلي ومواقع أخرى بجبهة الميسرة في نهم.وإنسانيا، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول في مديرية الغيظة بمحافظة المهرة 240 سلة غذائية تزن السلة الواحدة 74 كجم تكفي لستة أشخاص، يستفيد منها 1440 فردا، ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة.

ويأتي التوزيع في إطار المشروعات الإغاثية والإنسانية التي يقدمها المركز، والتي وصلت حتى الآن 193 مشروعا متنوعا في جميع القطاعات الإنسانية، شملت مناطق اليمن كافة دون استثناء.


المصدر مكه

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق