بوتين: سأرضى بأي نتيجة تؤهلني للرئاسة

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصوته صباح اليوم الأحد بالانتخابات الرئاسية التي تجري في عموم روسيا، وقال إنه سيكون سعيدا بالحصول على أي نسبة من الأصوات تسمح له بتولي مهام الرئاسة.

ويواصل نحو 110 ملايين روسي الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد من بين ثمانية مرشحين، أبرزهم وأوفرهم حظا بوتين. 

 

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن بوتين سيحصل على نحو 70% من الأصوات أو ما يزيد نحو عشر مرات عن النسبة التي قد يحصل عليها أقرب منافسيه بافيل غرودينين مرشح الحزب الشيوعي.  

ويشارك في مراقبة الانتخابات نحو 1300 أجنبي من مختلف المنظمات الدولية. وقد نصبت السلطات كاميرات في جميع مراكز الاقتراع لتأمين فرز الأصوات مباشرة عبر شبكة الإنترنت.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية إنها أحبطت في الساعات الماضية عدة هجمات إلكترونية على موقع اللجنة مصدرها 15 دولة.

وفي شبه جزيرة القرم التي تجري فيها أول انتخابات رئاسية روسية بعد أن ضمتها موسكو قبل أربع سنوات، قالت لجنة الانتخابات إن نسبة المشاركة بلغت في مدينة سيفاستوبول وحدها 25%، بينما وصلت في كل القرم إلى 24% حتى العاشرة صباحا.

وتعول موسكو على تحقيق نسبة مشاركة عالية في الانتخابات الرئاسية بالقرم، حتى تعطي شرعية لنتائج استفتاء عام 2014 الذي ضمت بموجبه روسيا شبه الجزيرة من السيادة الأوكرانية. 

المشاركة
وعلى ضوء دعوات المعارض الروسي إليكسي نافالني إلى المقاطعة، ركز الكرملين كل جهوده على المشاركة التي ستكون المعيار الحقيقي لعملية الاقتراع سعيا لتحقيق أعلى نسبة ممكنة.

وبحسب أولى الأرقام الصادرة عن وكالة تاس الرسمية، فإن المشاركة تخطت 50% بل حتى 70% في العديد من مناطق أقصى الشرق الروسي حيث انتهت عمليات الاقتراع في وقت باكر نظرا إلى الفرق في التوقيت داخل روسيا.    

وكانت السلطات قد نظمت حملة إعلامية مكثفة لحث الناخبين على التصويت، وسهلت عمليات التصويت خارج مناطق إقامة الناخبين، وذلك في ظل اعتقاد واسع النطاق بألا يكلف الكثير من الناخبين أنفسهم عناء الذهاب إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاعتقادهم أن بوتين سيفوز بسهولة.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق